هل تعلم أنه كمستهلك لديك حقوق؟
يجب أن يكون كل عميل على دراية بحقوقه واحتياجاته حتى يتمكن من التعرف عندما يكون ضحية للسوق، والأهم من ذلك عندما يكون لديه أسباب للاعتراض على شراء أي منتج أو خدمة.
ما هو اليوم العالمي لحقوق المستهلك؟
تحتفل حركة المستهلكين في الخامس عشر من مارس من كل عام باليوم العالمي لحقوق المستهلك. وهو حدث عالمي يسعى إلى زيادة الوعي بحقوق المستهلك. ويشكل الاحتفال بهذا اليوم فرصة للمطالبة باحترام وحماية حقوق جميع المستهلكين. كما أنه فرصة للاحتجاج على انتهاكات السوق والظلم الاجتماعي الذي يعرض هذه الحقوق للخطر.
إن أغلب الناس لا يدركون حقوقهم كمستهلكين. وتشير حقوق المستهلك إلى حق الشخص في معرفة جودة ونقاء وسعر ومستوى مختلف السلع والبضائع والخدمات قبل شرائها. وفي إحياء ذكرى هذا اليوم، هناك أمل في زيادة الوعي بالحق في المطالبة بالحماية وتجنب الوقوع ضحية في السوق.
يرفع المدافعون عن حقوق المستهلك أصواتهم في هذا اليوم للمطالبة باحترام وحماية حقوق جميع المستهلكين. بغض النظر عن المنتج أو الخدمة المعنية أو الطبقة الاجتماعية والاقتصادية التي ينتمي إليها المستهلكون. والغرض النهائي من اليوم العالمي لحقوق المستهلك هو ضمان حصول العملاء على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرار مستنير.
تاريخ اليوم العالمي لحقوق المستهلك
اليوم العالمي لحقوق المستهلك هو حدث سنوي تنظمه منظمة المستهلكين الدولية، وهي تحالف عالمي لمنظمات المستهلكين منذ عام 1960. كما تعمل المنظمة كمدافعة عن حقوق المستهلكين بشكل مستقل ومؤثر.
منذ عام 1983، نحتفل باليوم العالمي لحقوق المستهلك كل عام في 15 مارس لإحياء ذكرى خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي رونالد ريجان.
لقد ازدادت شعبية اليوم العالمي لحقوق المستهلك منذ ذلك الحين. ونحن الآن نحتفل به كل عام بموضوع مختلف. إن معرفة حقوقنا كمستهلكين أمر بالغ الأهمية. فإذا كنا على دراية بحقوقنا، يمكننا أن ندرك ما إذا كنا ضحية في السوق. وفوق كل شيء، لدينا القدرة على رفع أصواتنا.
ما هو شعار اليوم العالمي لحقوق المستهلك 2022؟
اختارت منظمة المستهلكين الدولية، التي تضم 200 منظمة مستهلك من 100 دولة، موضوع "التمويل الرقمي العادل" ليكون موضوعًا عالميًا لهذا العام. ومع انتشار المدفوعات الرقمية في المجتمع، تتزايد أيضًا المخاطر المرتبطة بها. وهذا للتأكيد على الحاجة إلى "نهج تنظيمي مبتكر وخدمات ومنتجات مالية رقمية تركز على حماية المستهلك وتمكينه".
يمكننا أن نتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الخدمات المصرفية الرقمية إلى 3.6 مليار بحلول عام 2024. تفتح الخدمات المالية الرقمية إمكانيات جديدة، لكنها تقدم أيضًا مخاطر جديدة قد تؤدي إلى نتائج غير مواتية للمستهلكين.
تعمل التكنولوجيا الرقمية الآن على إعادة تشكيل المدفوعات والإقراض والتأمين وإدارة الثروات. وسرعان ما أصبحت هذه العناصر تمكينية حاسمة لمستخدمي الخدمات المالية. وأصبح المستهلكون أكثر عرضة للاحتيال والنصب والاحتيال الإلكتروني واختراق البيانات في السنوات الأخيرة، وهو ما تفاقم بسبب جائحة كوفيد-19. والمستهلكون الذين يواجهون صعوبات مالية معرضون بشكل خاص لهذه المخاطر.
ستُعقد أول محادثة عالمية على الإطلاق حول رؤية المستهلك للتمويل الرقمي العادل في اليوم العالمي لحقوق المستهلك هذا العام.
لماذا نحتفل به؟
منذ إنشائه، خصصنا اليوم العالمي لحقوق المستهلك للاعتراف بحقوق المستهلك وإنفاذها. وباعتبارنا مستهلكين، يتعين علينا جميعًا اتخاذ التدابير الواعية التي لها تأثير مفيد علينا.
عندما تستغل ممارسات التجارة غير العادلة العملاء، فإن هذا اليوم هو يوم مهم لرفع مستوى الوعي. فهو يزودنا بالأدوات التي نحتاجها لنكون متسوقين أذكياء.
كل شخص على هذا الكوكب، بما في ذلك أصحاب الشركات التي نشتري منها، هو مستهلك.
إذا عمل الجميع في العالم معًا لرفع مستوى الوعي بشأن حقوق المستهلك، فإن العالم سيتغير للأفضل.
في هذا اليوم، نحتفل باليوم العالمي لحقوق المستهلك للتأكيد على أهمية حماية المستهلك وتمكينه. ويهدف اليوم أيضًا إلى زيادة الوعي بشأن ممارسات السوق الخاطئة التي تعرض حقوق المستهلكين للخطر.
نحن في Euromercato ملتزمون بضمان حماية حقوق كل عميل واحترامها وفقًا لشروطنا وأحكامنا. وبهذا، نتأكد من إجراء جميع المعاملات بشكل صحيح وتسليم جميع المنتجات في أفضل حالة.
لأي أسئلة أو نصائح بخصوص حقوق المستهلك، يمكنك دائمًا التواصل معنا!